الخميس، 28 مارس 2013

أوقات في العمل يستحسن الكذب فيها !

متى يجوز لنا الكذب في العمل؟


تؤدي الكثير من الأكاذيب التي تقال في مكان العمل إلى إثارة القلق أو الشعور بالذنب أو الندم، تعتبر بعض الأنواع الأخرى من الكذب مبررة ضمن ظروف معينة، فما هي هذه الظروف؟




يمارس بعض الموظفين درجات متفاوتة من الكذب، فمنهم من يجامل أو يبالغ أو يغفل ذكر الحقائق أو يضلل الآخرين- ويحدث ذلك عادة بدافع تجنب العقاب أو تحسين صورة الفرد أو احتكار المعلومات أو حماية الغير. وفي حين تؤدي الكثير من الأكاذيب التي تقال في مكان العمل إلى إثارة القلق أو الشعور بالذنب أو الندم، تعتبر بعض الأنواع الأخرى من الكذب مبررة ضمن ظروف معينة، فما هي هذه الظروف؟

1. حين تشجع سياسات الشركة على الكذب

يضطر بعضنا لادعاء المرض كي يتمكن من أخذ إجازة يريح فيها أعصابه المتوترة ليس إلا. ولأن الشركات عموما لا تسمح للموظف بأخذ إجازة نفسية فهي تدفعنا قسرا إلى الكذب بشأن صحتنا الجسدية.

2. حين لا يتقبل المدير قول الحقيقة

يجبرنا بعض المدراء على تزييف الحقائق أو إخفائها لأنه لا يتعامل بشكل جيد مع الأخبار السيئة، وفي حال قمنا بذلك قد نواجه عواقب وخيمة لا تحمد عقباها.

3. حين يكون المدير متحيزا

إذا كان المدير من الأشخاص الذين يحبون المداهنة والنفاق وينحازون أو يفضلون المرؤوسين الذين يشبعون لديهم هذه الرغبة، يجد بعض الموظفين أنفسهم مرغمين على التملق والمجاملة كي لا يتم تجاهلهم أو اتخاذ موقف سلبي تجاههم.

4. حين لا تتسامح الشركة مع الأخطاء

إذا كان مسئولو الشركة من النوع الذي لا يتقبل ارتكاب الموظف لأية أخطاء مهما كانت، يرى البعض في ذلك مبررا مقنعا لإخفاء ما يقعون فيه من هفوات وعدم التصريح بها مطلقا.

5. عند الرغبة في التهرب من الاجتماعات غير الضرورية

إذا شعر الموظف بأن وجوده في بعض الاجتماعات لا يعود عليه بالنفع وأنه مجرد إضاعة للوقت، يلجأ غالبا إلى المغادرة بذريعة حدوث أمر طارئ. وقد لا يحضر تلك الاجتماعات من الأساس مبررا ذلك بالنسيان أو انشغاله في العمل أو امتلاء وقته بمهام أخرى.

6. حين يكذب القادة

قد يتمتع الموظف في بداية عمله في الشركة بالصدق والصراحة المتناهية، لكنه عندما يصطدم ببيئة عمل تكثر فيها الأكاذيب من جانب قادة الشركة فيما يتعلق بتأخرهم عن العمل أو عدم قدرتهم على إنجاز مهامهم، يسارع ذلك الموظف إلى تبني النهج ذاته في التعامل أسوة بغيره.

7. حين يكون الصدق عائقا أمام الحصول على وظيفة جديدة

إذا حدث وأن استقال الموظف من عمله وأراد التقدم بطلب لوظيفة أخرى، فهو يحرص غالبا على إخفاء الدوافع الحقيقية وراء الاستقالة ويبررها بسعيه نحو إيجاد فرصة للتقدم المهني لأن صاحب العمل الجديد قد يتردد في تعيينه إذا كانت تلك الدوافع تثير الريبة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إذا أعجبك الموضوع ! فضلاً لاتخرج قبل أن تترك تعليقاً .

مواضيع ذات صلة

Loading...