الثلاثاء، 10 سبتمبر 2013

لماذا سمي السلطان سليمان بسليمان القانوني؟

السلطان سليمان، هو أفضل السلاطين من حيث الإنجازات والصعود بالدولة العثمانية بإجماع المؤرخين
صورة ترجع للسلطان سليمان القانوني





السلطان سليمان، هو أفضل السلاطين من حيث الإنجازات والصعود بالدولة العثمانية بإجماع المؤرخين وعرف في أوروبا بلقب سليمان الرهيب. ,هو السلطان الذي تم إثارة الجدل حول شخصيته مع المسلسلات التركية وما يعرف بمسلسل حريم السلطان، هذا السلطان كان يسمى بلقب سليمان القانوني، فما سبب تسميته هذه؟




سليمان خان الأول بن سليم خان الأول بن بايزيد خان الثاني بن محمد الفاتح بن مراد الثاني بن محمد الأول جلبي بن بايزيد الأول بن مراد الأول بن أورخان غازي بن عثمان بن أرطغل, كان عاشر السلاطين الدولة العثمانية وصاحب أطول فترة حكم من 6 نوفمبر 1520 حتى وفاته عام 1566م .


سمي السلطان سليمان بسليمان القانوني لأنه اهتم كثيراً بالقضاء والقوانين، ورأى أن إصلاح القضاء هو الوسيلة الوحيدة لإصلاح شؤون البلاد، فانشغل بها كثيراً حتى تم تلقيبه بسليمان القانوني أي المهتم جداً بالقانون.


بلغت الدولة في عهده أقصى اتساع لها حتى أصبحت أقوى دولة في العالم في ذلك الوقت، واشتهر بسليمان القانوني، لأنه وضع نظمًا داخلية في كافة فروع الحكومة، فأدخل بعض تغييرات في نظام العلماء والمدرسين الذي وضعه محمد الفاتح، وجعل أكبر الوظائف العليا وظيفة المفتي، وأدخل التنظيمات على جيش الإنكشارية، وكانت كلها في ضوء الشريعة الإسلامية، ولم تكن مستمدة من القوانين الوضعية كما قد يتبادر إلى الأذهان.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إذا أعجبك الموضوع ! فضلاً لاتخرج قبل أن تترك تعليقاً .

مواضيع ذات صلة

Loading...